14‏/08‏/2009

أهم مواقع التوظيف

بسم الله الرحمن الرحيم

ان أول خطوة يقوم بها الباحث عن الوظيفة بعد كتابة سيرته الذاتيه, هو نشر السيرة الذاتية في مواقع التوظيف الالكترونية, فهي الوسيط الأهم بين الباحث عن الوظيفة والشركات التي تبحث عن الموظفين.

طبعا بعد وضع (أو بناء) السيرة الذاتية على هذة المواقع, يجب على الباحث عن الوظيفة أن يقوم بتحديثها دوريا و"التقديم" على الوظائف المعروضة في قاعدة بيانات الموقع.

طريقة الشركات في اختيار الموظفين باستخدام هذه المواقع تتلخص في طريقتين, الأولى هي أن تبحث الشركات في السير الذاتيه "الكترونيا" عن بعض الخصائص المطلوبة مثل: العمر, الشهادة, مدة الخبره أو الخبرات ومكانها, وغيره مما ترغب الشركة أن تجده في الموظف المطلوب, لتخرج في الأخير بمجموعة من سير ذاتية لموظفين محتملين.

الطريقة الثانية هي أن تقوم الشركة بوضع اعلان في الموقع, ويقوم الباحث عن الوظيفة بالتقديم على هذه الوظيفة لتخرج في الأخير الشركة بمجموعة كبيره من السير الذاتية تفاضل بينها حسب الكفائات والرغبة.

وهناك طريقة اخرى تنتهجها بعض الشركات العريقة في مجال التوظيف وهي اصطياد الرؤوس (headhunting) وهي أن تقوم الشركات المختصة بالبحث للشركات الأخرى عن موظفين للمراتب العليا في الشركة غالبا


عموما

- يفضل ان "تبني" سيرتك الذاتية في برنامج الموقع بدل ان ترفع سيرتك كما هي الى قاعدة البيانات لتسهيل عملية البحث
- يستحسن أن تختار جميع اللغات اللتي تجيدها, بما فيها العربية لأنه بالطبع اللغة الأم, وينسى الكثير أن يضيفها للسيرة الذاتية
- يفضل كتابة السيرة الذاتية باللغة الانجليزية ولا مانع من اضافة اخرى باللغة العربية اذا اتاح الموقع اضافة أكثر من واحدة
- لا تبالغ في ذكر سنوات الخبرة اللتي قد لا تمتلكها في الواقع, البعض يكتب أنه قد يحدد بأنه قد عمل من 2000 الى 2004 في وظائف صيفية, والمفترض أن يحدد كل واحدة على حدى, أي Jul 2000 to Oct 2000 و Jul 2001 to Oct2001 وهكذا.
- أكتب بالتفصيل انجازاتك والمهام التي قمت بها في قسم الخبرات, ولا تكتفي بذكر العنوان فقط



مع تمنياتي للجميع بالتوفيق


بيت دوت كوم
الجميل في هذا الموقع هو القدرة على الاستفادة من السيرة الذاتية متى ما كتبتها فيه, لنسخها "اوتوماتيكيا" الى العديد من المواقع المتعاقده معه, وسنأتي على ذكر هذا الموقع والعديد من المواقع المرتبطة به في تدوينة أخرى لاحقا

مونستر جولف
موقع جيد وقديم في مجال التوظيف

مهنتي
موقع توظيف رائد وسعودي, يتبع لشركة نسما في السعودية, يتبعه أيضا قناة فضائية للتوظيف

قولف تالنت
من المواقع الرائدة في مجال التوظيف,الا انه يفتقر لوجود صفحة باللغة العربية

طبعا هنالك العديد من المواقع الأخرى يمكن الاطلاع عليها
هنا, الا اني اخترت لكم الأكبر والأفضل في مجال التوظيف, كما لا يمكن بخس المواقع الأخرى فلا مانع من وضع السير الذاتية فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق